المهارات الشخصية

صفات الأشخاص الأكثر جاذبية

أنت تعرف ذلك الشخص. إنه متوازن وواثق، وعندما يتحدث إلى الناس، يتحدث بصوت قوي ومعتدل، ونبرة هادئة وكلمات مختارة بعناية. حتى مظهره الأنيق يجعل الجميع ينجذب إليه. 
لكن السر لا يكمن في مظهره أو ما يقوله فقط. إنه كيانه الكامل.
 
عندما يشير صوته وإشاراته إلى أنه انتهى تقريبا من كلامه، أنت تشعر بالإلهام، ليس فقط بسبب أفكاره، بل أيضا بسبب أفكارك التي تنشأ في هذا المكان المليء بالمشاعر والشغف.
 
هذا الشخص لديه هذه الجاذبية. لكن ما هي؟ ما الذي تمتلكه هذه الشخصيات والذي بإمكانه أن يلهمك ويجذبك إليهم؟ هل هو التحدث بشكل جيد، أو كونهم بارعين اجتماعيا، أم أنها الصورة الجذّابة والمثيرة التي يظهرونها؟ في الواقع، إنه كل ذلك.. وأكثر.
 
إنها الكاريزما، ونحن جميعا نعرف الكاريزما عندما نراها، حتى لو كان من الصعب أحيانا تفسير لماذا بالضبط. يمكن تعريف الكاريزما على أنها القدرة على التأثير في الآخرين بشكل إيجابي من خلال خلق ترابط معهم جسديا وعاطفيا وفكرياً.
وهذا ما يجعل الناس ينجذبون إليك ويستمتعون بوجودهم معك، حتى عندما لا يعرفون الكثير عنك.
 
لكن، خلافا للأفكار السائدة، الكاريزما ليست شيئاً يولد معك، كأن يكون لديك شعر أسود أو عينان زرقاوين. بدلا من ذلك، يمكننا القول أن شخصياتنا تتكون من سلسلة من الحاويات، مثل أكواب زجاجية. بعضها فارغ، والبعض ممتلئ وبعضها ممتلئ جزئياً بدرجات متفاوتة. وهي جنبا إلى جنب تشكل الكاريزما المحتملة الخاصة بنا.
 
بالإعتماد على ملاحظات الدكتور توني أليساندرا، إليكم الصفات السبع التي تميز الأشخاص ذوي الكاريزما الكبيرة:

1. يتصرفون بشكل جيد
هل تعلم أنك ترسل إشارات بدون وعي إلى الآخرين. إنها رسالتك الصامتة. لعلك تنظر في أعينهم مباشرة، أو ربما تُحَدِّق في حذائك عندما تتحدث. ربما تُرخي كتفيك، أو لعلك تجعلهما في وضعية مربعة حازمة. قد تبتسم بشكل طبيعي، أو تُبقي وجهك في وضع عادي. كل هذه الأمور تشكل صورتك لدى الآخرين. 

2. مقنعون
الجميع يفهم رسالة الشخص الكاريزمي لأنه قادر على تفكيك الأفكار المعقدة وتحويلها إلى أفكار ورسائل بسيطة.

3. يتحدثون بسلاسة
 قد تكون لديك أفكار كثيرة رائعة، ولكن من سيعرف ذلك إذا كنت غير قادر على التعبير عنها؟ الأشخاص الكاريزميون لديهم قدرة فطرية على التحدث بشكل جيد والتواصل بفعالية.

4. مستمعون جيدون
ناذراً ما يُدَرَّس وقليلا ما يمارس، مع ذلك، فإن الإنصات هو مفتاح للتواصل الجيد وجعل الآخرين يشعرون بأهميتهم وتميزهم في وجودك.

5. يدركون المكان والزمان
مرة أخرى، على الرغم من أنه عادة ما يتم إغفال هذا الأمر، إلاّ أن الوعي بسياق وظروف الزمان والمكان يمكن أن يبني أو يهدم العلاقات.

6. يتكيفون بسهولة مع الآخرين
بناء الترابط يعني فهم شخصيات الآخرين، ثم تكييف سلوكك لزيادة التوافق والإنسجام.

7. لديهم أفكار عظيمة
بغض النظر عن كونك متحدثا مقنعا وجيداً، أو مدى براعتك في التواصل مع الآخرين أو قدرتك على الإنصات الجيد، فيجب عليك أن تمتلك شيئاً تقوله.. أو ستكون مجرد بدلة فارغة.

تُعَلُّم تحسين الكاريزما الخاصة بك هو أكثر أهمية من أي وقت مضى، ولاسيما بالنسبة للقادة. لكن لماذا؟ لأن سقف تطلعاتنا ارتفع. أصبحنا نطلب من الناس المزيد، أكثر من مجرد الكفاءة. نحن لا نقبل أولئك الذين يتشنجون ويتعثرون في أقوالهم ولا يستطيعون النظر إلينا مباشرة في العين.

في هذا الوقت الذي يتطلب القوة والتمكن، والذي يتم فيه تقدير التعاطف والدعم. الأشخاص الكارزميون يبرزون لأنهم متواصلون جيدون قادرون على رؤية الأشياء من منظور آخر، وبالتالي، هم يسعون دائما لإيجاد أرضية مشتركة.

الأشخاص الذين يتميزيون بالجاذبية، أو الكاريزما، هم عادة متفائلون وواثقون من أنفسهم. يرون أن جل المشاكل قابلة للحل، ويركزون على النتائج المرجوة بدل احتمال الفشل. يساعدون ويشجعون الآخرين على الإقدام وتحويل الخوف إلى تحدٍ.

إذا طورت الكاريزما الخاصة بك، فمن المرجح أن تحقق نتائج جيدة في كل جوانب حياتك. لأنك ستتواصل بشكل أفضل مع الناس على عدة مستويات مختلفة. حسب التعريف، الشخص الكاريزمي هو شخص متعاطف وأكثر توجها نحو الآخرين. وهذا يمنحهم قوة شخصية، ويجعلهم أكثر إنسانية وإضافة كبيرة للجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى