7 صفات شخصية لقائد عظيم، صفات القادة البارعين

إذا كنت تريد أن تجذب الناس ذوي الجودة، فإن المفتاح هو أن تصبح أنت نفسك شخصا ذا جودة. القيادة هي القدرة على جذب شخص إلى الهدايا والمهارات والفرص التي تقدمها كمالك أو كمدير أو كأب. جيم رون يصف القيادة بأنها التحدي الأعظم في الحياة. 

ما هو مهم في القيادة هو صقل المهارات الخاصة بك. كل القادة العظام يستمرون في العمل على أنفسهم حتى يصبحوا فعالين. لخص جيم رون الصفات الشخصية للقائد العظيم في سبع صفات هي كالتالي:

1. تعلم أن تكون قويا دون أن تكون غير مهذب.

إنها خطوة إضافية يجب عليك اتخاذها لتصبح قائدا قويا ومتمكنا. بعض الناس يخلطون بين الفظاظة والقوة. إنها ليست حتى بديلا جيداً.

2. تعلم أن تكون لطيفاً دون أن تكون ضعيفاً.

يجب علينا أن لا نخلط بين الضعف واللطف. اللطف ليس ضعفا. اللطف هو نوع معين من القوة. يجب أن نكون لطفاء كفاية حتى نخبر أحداً بالحقيقة. يجب أن نكون لطفاء ومراعيين للآخرين حتى نضعهم أمام الحقيقة. يجب أن نكون لطفاء كفاية لنقول الحقيقة كما هي ولا نتعامل في الوهم.

3. كن جريئاً دون أن تكون مستبداً.

الفوز باليوم يتطلب الجرأة. لبناء تأثيرك ونفوذك، لابد أن تسير أمام مجموعتك. عليك أن تكون على استعداد لرمي السهم الأول، والتصدي للمشكل الأول واكتشاف أول علامات المتاعب. مثل المزارع، إذا كنت تريد أي مكافآت في وقت الحصاد، عليك أن تكون جريئا وتواجه الطفيليات والمطر والحشرات. يتوجب عليك اغتنام اللحظة.

4. تعلم أن تكون متواضعا دون أن تكون خجولا.

لا يمكنك الحصول على حياة جيدة بالخجل. بعض الناس يخلطون بين الخجل والتواضع. ولكن الحقيقة هي أن التواضع فضيلة بينما الخجل مرض. إنه بلاء يمكن علاجه، لكنه مشكل.

5. تعلم أن تكون فخوراً دون أن تكون متغطرساً.

يتطلب الأمر الفخر لبناء طموحاتك. يتطلب الأمر الفخر في مجتمعك. يتطلب الأمر الفخر في قضية أو إنجاز. ولكن المفتاح لتصبح قائداً جيدا هو أن تكون فخوراً دون أن أن تكون متغطرساً.هل تعرف أسوأ نوع من الغطرسة؟ إنها الغطرسة عن الجهل. إنها لا تطاق. إذا كان شخص ما ذكياً ومتغطرساً، يمكن أن نتسامح مع ذلك. ولكن إذا كان شخص جاهلاً ومتغطرساً، فإن ذلك أكثر مما يمكن احتماله.

6. تعلم تطوير حس الفكاهة دون حماقة.

في القيادة، نحن نعلم أنه من الجيد أن تكون ظريفاً، لكن دون أن تكون سخيفا، مرحا، و لكن ليس أحمقاً.

7. تعلم أن تتعامل في الواقع.

تعامل في الحقيقة. وفر على نفسك ألم الوهم. فقط تقبل الحياة كما هي بكل مآسيها. إنها رائعة.

الحياة فريدة من نوعها. القيادة  فريدة من نوعها. المهارات التي تعمل بشكل جيد بالنسبة لقائد، قد لا تعمل مع قائد آخر. ومع ذلك، المهارات الأساسية للقيادة يمكن أن تعمل بشكل جيد بالنسبة للجميع تقريبا: في العمل، في المجتمع وفي المنزل.

شارك الموضوع

مناقشات

تعليقات