مزايا المهارات الإجتماعية

المهارات الاجتماعية هي المهارات التي نستخدمها للتواصل والتفاعل مع بعضها البعض، سواء لفظيا أو بشكل غير لفظي، من خلال الإيماءات ولغة الجسد وكذا مظهرنا الشخصي.

البشر هم مخلوقات اجتماعية، وقد قمنا بتطوير العديد من الطرق للتواصل مع بعضنا البعض و إيصال رسائلنا وأفكارنا ومشاعرنا للآخرين.

حقيقة أن بعض الناس يتفاعلون اجتماعيا أفضل من غيرهم ، أدت ألى إجراء تحقيقات مفصلة عن طبيعة و وظيفة التفاعل بين الأشخاص.

تطوير مهارات التواصل يتمحور حول إدراك كيفية تواصلنا مع الآخرين، الرسائل التي نرسلها وكذا كيف يمكن تحسين أساليب التواصل لجعل الطريقة التي نتواصل بها أكثر كفاءة وفعالية.

امتلاك مهارات اجتماعية جيدة له مزايا عديدة، نقدم هنا أبرز خمس مزيا: 

1. علاقات أفضل و أكثر 

التشابه والتجانس مع الآخرين بطريقة ما، يؤدي إلى المزيد من العلاقات وفي بعض الأحيان إلى صداقات. 

من خلال تطوير مهاراتك الإجتماعية يمكنك أن تصبح أكثر جاذبية وكارزمية، وهي سمة مرغوب فيها. الناس هم أكثر اهتماما بالأشخاص الكاريزميين، بقدرما يكون (أو على الأقل كما يبدو) هؤلاء الأشخاص الكارزميون أكثر اهتماما بهم.

معظم الناس يعرفون أنه لا يكمن التقدم بشكل جيد في الحياة بدون علاقات شخصية قوية مع الآخرين. التركز على العلاقات سوف يساعدك على الحصول على وظيفة، الحصول على ترقية وتكوين صداقات جديدة. شحذ وتحسين مهاراتك الإجتماعية سوف يزيد سعادتك وارتياحك و سيمنحك نظرة أفضل للحياة.

المزيد من العلاقات يمكن أيضا أن تساعد على الحد من الآثار السلبية الناجمة عن الإجهاد وكذا تعزيز ثقتك بنفسك و تقديرك لذاتك.

2. تواصل أفضل 

الإرتباط مع الآخرين والقدرة على العمل في مجموعات كبيرة، يساهم بشكل طبيعي في تطوير المهارات الإجتماعية للفرد.

على كل حال لا يمكن أن تكون لديك مهارات اجتماعية جيدة دون أن تكون لديك مهارات تواصل جيدة، والقدرة على التعبير عن مشاعر شخص و أفكاره قد تكون المهارة الأكثر اهمية التي يمكنك تطويرها في حياتك.

3. فعالية وكفاءة أكبر

إذا كنت جيدا في التعامل مع الناس يمكنك أن تتفادى أن تكون مع الناس الذين لا ترغب بهم.

بعض الناس يتخوفون من التفاعلات الإجتماعية لأنهم لا يرغبون في قضاء الوقت مع الأشخاص الذين ليست لديهم اهتمامات ووجهات نظر مشابهة لهم. من الأسهل بكثير حضور اجتماع في العمل أو حفل في حياتك الشخصية عندما تكون تعرف على الأقل بعضا من الأشخاص الذين سيكونون حاضرين.

إذا كنت في موقف اجتماعي وكنت لا تريد قضاء وقت مع “أحمد” لأنه لا يروق لك أو لأنه لا يمكنه مساعدك في أمر معين، هناك مجموعة جيدة من المهارات ستسمح لك أن تبلغه بأدب أنك تحتاج لقضاء بعض الوقت مع أشخاص آخرين من الحضور.

4. التقدم في المشوار المهني 

معظم فرص العمل الجديرة بالإهتمام، والوظائف الأكثر ربحية غالبا ما تتطلب تمضية قدر كبير من الوقت في التفاعل مع الموظفين، والزملاء ووسائل الإعلام.

من النادر أن يستطيع الفرد البقاء معزولا في مكتبه، ويتمكن مع ذلك من التفوق والتميز في وظيفته.

معظم المنظمات تبحث عن افراد يمتازون بمجموعة من المهارات الخاصة: القدرة على العمل بشكل جيد في فريق، القدرة على التأثير في الآخرين والقدرة على تحفيز الناس لإنجاز المهام.

5. زيادة السعادة بصورة شاملة 

فهم الآخرين والتعايش معهم يساعد على فتح العديد من الأبواب شواء على المستوى الشخصي أو المهني.

امتلاك الثقة لبدأ محادثة في مؤتمر ذي صلة بالعمل، قد يؤدي إلى الحصول على عرض عمل جديد براتب أعلى. كلمة ‘مرحبا’ مع ابتسامة في وضع اجتماعي قد تؤدي إلى نشأة علاقة صداقة جديدة.

خصائص المهارات الإجتماعية

  • المهارات الإجتماعية يتم توجيهها حسب الهدف
  • السلوكيات الماهرة إجتماعيا مترابطة فيما بينها بمعنى أن الشخص قد يستخدم أكثر من نوع واحد من السلوك في نفس الوقت، من أجل نفس الهدف.
  • المهارات الإجتماعية يجب أن تكون ملائمة للموقف التواصلي. يتم استخدام مهارات اجتماعية مختلفة للتواصل المهني أو الشخصي
  • المهارات الإجتماعية يمكن تعريفها على أنها أنواع معينة من السلوك يمكن من خلالها الحكم على مدى مهارة الفرد اجتماعيا.
  • المهارات الاجتماعية يمكن أن تُدَرَّس، وان تمارس، ويمكن كذلك تعلمها.
    • ينبغي أن تكون المهارات الإجتماعية تحت السيطرة المعرفية للفرد، بمعنى أن تعلم هذه المهارات يشمل تعلم متى ينبغي استخدام سلوكات معينة، وما هي السلوكات التي يجب استخدامها، وكذا كيفية استخدامها.

استخدم هذه الخصائص للتفكير والتعمق أكثر في فهم ما يعنيه مفهوم ‘المهارات الإجتماعية’
الإقرار بالمهارات الإجتماعية بهذه الطريقة يقودنا للإعتقاد أنه يمكن بالفعل تعلم هذه المهارات الإجتماعية، عادة من خلال الممارسة والخبرة، ولكن يمكن أيضا تعلمها. 

طور مهاراتك الإجتماعية 

بما أن المهارات الإجتماعية تشمل التواصل الفعال، من المفيد استكشاف نماذج التواصل بشكل أعمق وفهم كيف يمكن تطوير وتحسين التواصل الفعال.

لدينا الكثير من المواضيع و المعلومات الإضافية لمساعدتك  في هذا التطور، اتبع الروابط ذات الصلة أدناه أو قم بالبحث في أقسام الموقع عن المواضيع التي يمكنها مساعدتك.

من المسلم به عموما، أن المهارات الاجتماعية وتنمية الشخصية يصعب تحقيقها والوصول إليها كلما تقدم الإنسان في العمر، لذا فكلما بدأت مبكراً كلما كان ذلك افضل.

هل تريد أن تطور مهاراتك في التواصل مع الآخرين؟

شارك الموضوع

مناقشات

تعليقات