ما هي الكاريزما؟ كيف تكون كاريزمياً

من الشائع أن يجد الناس صعوبة في تعريف ‘الكاريزما’ في علاقة بالتواصل والعلوم الاِجتماعية. 

في نهاية المطاف، الكاريزما هي نتيجة لمهارات التواصل الجيدة ومهارات التعامل مع الآخرين، وبما أنه يمكن تعلم وتطوير هذه المهارات، فإن تطوير الكاريزما الخاصة بك هو أمر ممكن.

كيف تكون كاريزمياً؟

أن تكون كاريزميا يشمل إيلاء اهتمام دقيق لكيفية التفاعل مع الآخرين. الصفات التي تشكل الكاريزما هي إيجابية وجذابة للآخرين. 

الشخص الكاريزمي يستخدم مهاراته لجعل الآخرين في صفه، سواء من وجهة نظر مهنية أو إيديولوجية أو اِجتماعية. لهذه الأسباب غالبا ما ترتبط الكاريزما بالمهارات القيادية، الكاريزما يمكن أن تكون سمة هامة لقائد ناجح.

عندما يطلب منهم التفكير في شخص كاريزمي، فإن معظم الناس يفكرون في شخصية عامة، مثل السياسيين، أو المشاهير أو الزعماء الناجحين. ويرجع الفضل في نجاحهم في كثير من الأحيان إلى الكاريزما التي يملكونها،  ولكن هناك أيضا العديد من الناس “العاديين” الذين لديهم شخصية كاريزمية. الطفل الذي يحظى بالشعبية في المدرسة، الموظفون في المطاعم الذي يحصلون على معظم العلاوات، الشخص ذو الشعبية في المكتب الذي هو صديق للجميع.

يمكننا التعرف على الكاريزما، لكن ما الذي يشكلها؟ سنستكشف في هذ الموضوع بعض صفات الشخص الكاريزمي وكيف يمكن تطوير مثل هذه الصفات.



أن تكون كاريزمياً معناه:

أن تكون واثقا من نفسك

الأشخاص الكاريزميون هم أشخاص واثقون من أنفسهم. 

أن تكون واثقا حتى تستطيع التواصل في مجموعة متنوعة من الحالات، سواء وجها لوجه مع شخص ما  أو في مجموعات أو أمام الجماهير هي مهارة يعاني معها الكثير من الناس. الشخص الكاريزمي لا يبدو واثقا في التواصل وحسب، بل يمكنه أيضا مساعدة الآخرين على الشعور بالثقة، وهذا ما يساعد على تقوية وتعزيز عملية التواصل. الأشخاص الكاريزميون هم واثقون بشكل إيجابي دون أن يكونوا مغرورين أو متكبرين. 

للمزيد، اِقرأ مواضيعنا: بناء الثقة في النفس و تحسين تقدير الذات

أن تُظهر التفاؤل 

الأشخاص الكاريزميون هو إيجابيون ومتفائلون

هذا يعني أنهم يحاولون رؤية الأفضل في الآخرين، والمواقف والأحداث. الأشخاص الكاريزميون لديهم القدرة على تشجيع الآخرين على رؤية الأشياء كما يرونها هم، وهكذا يستطيعون تحميس الآخرين وتمكينهم من الشعور بتفاؤل أكبر.

للمزيد، اِقرأ: التفكير الإيجابي 

أن تكون لاعبا عاطفيا 

القدرة على الظهور واثقاً و / أو متفائلا إذا لم تكن كذلك في وقت معين أمر يتطلب قدرا معينا من “التمثيل”.

على الرغم من أن الناس الكاريزميين جيدون جدا في إظهار مشاعرهم الحقيقية عندما يعمل ذلك لصالحهم، إلاّ أنهم عادة جيدون في إخفاء مشاعرهم أو التصرف بطريقة تجعل الآخرين يعتقدون ما يرونه. يمكن تشبيه الأمر ببطة تبدو هادئة على سطح الماء لكنها تخفي الكثير من الزخم والنشاط عن الملاحظ العادي.

اِقرأ موضوعنا: الذكاء العاطفي

أن تكون مثيراً للاِهتمام ومُهتماً 

الأشخاص الكاريزميون هم في نفس الوقت مثيرون للاِهتمام ومهتمون، الآخرون يريدون سماع ما لديهم، وهم بدورهم يريدون سماع ما لدى الآخرين

الأشخاص الكاريزيمون هم عادة رواة قصص جيدون، بطريقة جذابة عند التحدث والشرح. هم قادرون على إيصال رسالتهم بوضوح وإيجاز، جديون ويضفون بعض الفكاهة والمرح عندما يكون ذلك مناسبا لاِبقاء جمهورهم يقظاً ومركزاً. الأشخاص الكاريزميون يستخدمون لغة جسد منفتحة عندما يكونون مع شخص أو مجموعة صغيرة، بما في ذلك الكثير من التواصل البصري. وينتبهون لردود فعل الآخرين ويوضحون موقفهم وفقا لذلك. عندما يكونون مع مجموعة كبيرة أو في حالة تقديم عرض للآخرين، تكون لغة جسدهم أكثر زخما في محاولة لإشراك الجميع.

الاِبتسامة الصادقة والحفاظ على التواصل البصري وأن تكون لطيفا ومهذبا، هي وسيلة فعالة جدا لاستمالة الناس إلى صفك. من المرجح جدا أن يقوم الناس بأشياء من أجلك إذا تعاملت معهم بشكل جيد وكنت لطيفا معهم. 

إظهار الذكاء 

بما أن الأشخاص الكاريزميين يريدون أن يكونوا قادرين على التواصل بفعالية مع الآخرين، فإنهم عادة جيدون في بدء المحادثات. يظهرون أذكياء بامتلاكهم معرفة جيدة بالأمور الجارية و ثقافة عامة واسعة.  هذا يجعل المحادثات القصيرة، والبدايات المحرجة للمحادثات في بعض الأحيان أسهل.

غالبا ما يكون لدى الناس الكاريزميين معرفة متخصصة في بعض المجالات، فهم قادرون على شرح المواضيع المعقدة بطريقة تجعل جمهورهم يفهم بسهولة، ويُكَيِّفُون تفسيراتهم وفقا لقدرات مخاطبيهم وزاوية نظرهم وخبراتهم. المعرفة المتخصصة تلهم أيضاً الثقة وإيمان الآخرين بقدرات الأشخاص الكاريزميين. 

أن تكون حازماً

قوة الكاريزما تكمن في القدرة على جعل الناس يريدون ما تريده أو يتحدون على قضية مشتركة.

هذه القدرة يمكن استخدامها سواء لأسباب جيدة أو سيئة، القادة الكاريزميون قد يكونون قادرين على التأثير على أتباعهم وتشجيعهم وتحفيزهم على القيام بما يريدونه. قد يكون المخادعون من الأشخاص الكاريزميون قادرين على استخدام مهاراتهم لكسب ثقة واحترام ضحاياهم قبل استغلالهم وسلبهم المال أو أشياء ثمينة أخرى في نهاية المطاف.

الأشخاص الكاريزميون هم أشخاص حازمون عادة بشكل متقن، يمكنهم الإقناع من خلال كلماتهم، والتشجيع من خلال ثقتهم وتفاؤلهم ويمكنهم أن يكونوا حازمين من خلال الاِستفادة من فهمهم للعواطف سواء الخاصة بهم أو الخاصة  بالآخرين.

للمزيد، اقرأ: ماذا يعني الحزم والسلوك الحازم وكيف يمكن أن يفيدك

الاِهتمام بالتفاصيل

الكاريزما تتمحور حول الاهتمام بالتفاصيل وتفاصيل كيف يحدث التفاعل بين الأشخاص. 

كونك كاريزمياً يشمل التواصل بشكل فعال وبالعاطفة والحماس مع استخدام لغة جسد منفتحة وايجابية. إنه يشمل التفكير بشكل إيجابي وامتلاك الثقة بالنفس والتفاؤل، وأن تكون مقنعا وقادرا على بناء الثقة والاحترام مع الآخرين.

يمكننا جميعا أن نتعلم كيف نكون كاريزميين من خلال تطوير مهاراتنا في التعامل مع الآخرين عبر الفهم والممارسة. ومع ذلك تذكر أنه مهما كنت كاريزميا، فإنه لا يمكنك إرضاء كل الناس كل الوقت.

اِقرأ أيضاً: كيف تقرأ وتستخدم لغة الجسد؟

اِقرأ أيضاً: الذكاء العاطفي

شارك الموضوع

مناقشات

تعليقات