كيف تتعامل مع الأشخاص السلبيين

لا أحد يحب أن يُقال له أن يبتسم أو يبتهج عندما يكون في مزاج سيء. بعد كل شيء، لا يمكن أن نكون سعداء ومتفائلين في كل الأوقات. لكن الأوقات الصعبة هي التي يكون فيها أصدقاؤك وعائلتك أكثر حاجة لدفئك وإيجابيتك. 

 إليك كيف يمكن أن تعزز الشعور بالإيجابية في نفوس أصدقائك وعائلتك وزملائك:

1. تعاطف أولاً.

بدل أن تحاول أن تُذَكِّرَ صديقك المُكْتَئِب بكل الأشياء الرائعة في حياته، تعاطف معه، ذلك أكثر فعالية.

“أنظر إلى الأشياء من منظور الشخص الآخر، وليس من منظورك أنت”. يقول الكاتب جيل ليبرمان. “إنها الخطوة الأولى لمساعدة الآخرين. التعاطف يسمح بالتفاهم والإحساس.”

2. أنصت جيداً.

يقول الدكتور سكوت هاموند، أستاذ الإدارة في جامعة ولاية يوتا، “أفضل كلام تحفيزي له قيمة أقل من 10 دقائق من الإنصات الحقيقي، لا تحكم، لا تقدم المشورة، لا تقل شيئاً، فقط أنصت.”
اِحرص على التواصل بالعين بينما تفعل ذلك، يقول الدكتور كيلي فلانيجان، مدرب التنمية المهنية والباحث السابق في جامعة أكسفورد. “يبدو الأمر بديهياً وسهلا، لكن معظم الناس لا يأخذون الوقت للإنصات بكل قلبهم وعقلهم وجسمهم” المنصت الجيد يجعل الناس يشعرون بالإحترام والتقدير.”

3. أَيِّدْ وصَحِّحْ.

هذه الاستراتيجية تعمل بشكل جيد مع الأشخاص الذين ينظرون للنصف الفارغ من الكأس فقط ودائما ما يجدون شيئاً يشتكون بشأنه. إذا كان زميل العمل يتذمر بشأن رئيسه، يمكنك أن تبدأ بقول شيء مثل، “يمكنني أن أرى سبب شعورك، إنه صارم”  أو “أعرف ما تقصده”

ثم أعد صياغة السلبي بطريقة إيجابية باستخدام صوت دافئ، توصي إيتا أولسن، مؤسسة ومديرة “ِConvey”، وهي شركة استشارية متخصصة في الكلام والتواصل. قل شيئاً مثل، “إنه شخص يهتم كثيراً بالتفاصيل. لقد ساعدني على أن أصبح بدوري أكثر اهتماما بالتفاصيل. أحياناً أَضِيعُ وسط الصورة الكبيرة، وأحب أن يكون هناك توازن صحي.”

4. اِبحث عن الشيء الجيد.

“حاول أن تدرك الأشخاص وهم يقومون بشيء جيد كل يوم، وأخبرهم بما تراه، ” تقول تينا مِيرتِل، مؤلفة كتاب “التدريب الجاد”. اِمدح زوجتك لذهابها للقاعة الرياضية ثلاث أيام في الأسبوع، (حتى لو كانت تشعر  بخيبة أمل لأنها لم تذهب أكثر)، اِمدح صديقك لأنه يوازي بين عمله وأطفاله، وأثني على زميلك في العمل لإبداعه في إيجاد حلول للمشاكل. عندما تبحث عن الشيء الجيد، “فإنك تدرب دماغك على العثور عليه، بدلا من البحث عن الإخفاقات”، تقول ميرتل

من خلال مساعدة أحبائك على أن يصبحوا أكثر إيجابية عندما يكونون محبطين، فإن عالمك يصبح بدوره أكثر إشراقاً.

اِقرأ أيضاً، خطوات حل مشكل

اِقرأ أيضاً، بناء الثقة بالنفس، حضر نفسك للنجاح

شارك الموضوع

مناقشات

تعليقات