تعرف على مختلف مهارات التواصل

القدرة على التواصل الفعال هي أهم مهارة من بين كل المهارات في الحياة. التواصل هو ببساطة عملية نقل المعلومات من مكان إلى آخر سواء كان هذا صوتياً (باستخدام الصوت) أو كتابياً (مثل الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونية أو رسائل البريد الإلكتروني)، أو بصريا (باستخدام الشعارات أو الخرائط أو الرسوم البيانية) أو غير لفظي (باستخدام لغة الجسد أو الإيماءات أو نبرة ودرجة الصوت).

مدى جودة إيصال المعلومة واستقبالها هو مقياس لدرجة إتقاننا لمهارات التواصل  

العمل على تطوير مهاراتك في التواصل، يمكنه أن يساعدك في جميع جوانب حياتك، من حياتك المهنية إلى حياتك الاجتماعية، وإلى كل شيء آخر. القدرة على إيصال المعلومات بشكل دقيق وواضح وعلى النحو المنشود هي مهارة حيوية في الحياة وأمر لا ينبغي تجاهله.

الخبر السار هو أنه لم يفت الأوان بعد على العمل على تطوير مهاراتك في التواصل وبذلك تحسين جودة حياتك الخاصة. 

مهنيا، إذا كنت متقدما لوظيفة أو تبحث عن ترقية في عملك الحالي، سوف تحتاج بالتأكيد إلى إثبات مهارات جيدة في التواصل. على سبيل المثال، القدرة على:

  • الكلام المناسب مع شريحة واسعة من الناس مع الحفاظ على تواصل جيد بالعين
  • التعبير عن أسلوب لغوي متنوع و كذا تناسب لغتك مع الجمهور
  • الاستماع بشكل فعال
  • تقديم الأفكار بشكل مناسب
  • الكتابة بوضوح وإيجاز
  • العمل بشكل جيد في مجموعة
كل هذا يتطلب مهارات تواصل جيدة. العديد من هذه المهارات تعتبر مهارات أساسية يطلبها  أرباب العمل.

وفقا لدراسة استقصائية أجريت سنة 2010 من قبل الرابطة الوطنية للكليات وأرباب العمل، تأتي مهارات التواصل في المرتبة الأولى بين المهارات والصفات التي يجب أن تتوفر في المترشح لأي وظيفة.

كلما تقدمت في مسارك المهني، تزداد أهمية مهاراتك في التواصل؛ القدرة على الكلام، والاستماع، و السؤال والكتابة بوضوح وإيجاز، كلها  ضرورية بالنسبة لمعظم المدراء والقادة.

مهارات التواصل مع الآخرين 

مهارات التواصل مع الآخرين هي المهارات التي نستخدمها عند التواصل وجها لوجه مع شخص أو مجموعة من الأشخاص.

ما نقوله هو وسيلة هامة لإيصال رسالتنا، لكن استخدام صوتنا ليس سوى جزء بسيط من العملية. نحن في الواقع نوصل معلومات أكثر باستخدام الإشارات غير اللفظية والإيماءات، وتعابير الوجه، ولغة الجسد، و حتى مظهرنا.

الاستماع هو مهارة حيوية في التواصل مع الآخرين، ذلك أننا عندما نتواصل فنحن نقضي 45 % من الوقت في الاستماع. معظم الأشخاص يعتبرون الإنصات أمراً مفروغا منه، لكنه ليس كالسمع فقط بل يجب النظر إليه كمهارة.

المهارات الجيدة في التواصل مع الآخرين تمكننا من العمل بفاعلية أكثر في مجموعات أو فرق، سواء بشكل رسمي كما يحدث في العمل، أو بشكل غير رسمي في المواقف الاجتماعية.

مهارات التواصل مع الآخرين ضرورية لتطوير المهارات الحياتية الأخرى الرئيسية، فأن تكون لديك القدرة على التواصل بشكل جيد مع الآخرين أمر ضروري في كثير من الأحيان لحل المشاكل التي تحدث لا محالة سواء في حياتنا الخاصة أو المهنية.

مهارات الإلقاء 

على الرغم من أن مهارات الإلقاء، لا تستخدم إلاّ نادرا بالنسبة للكثيرين منا، لكن من الوارد جداً أن تمر بك أوقات في حياتك تحتاج فيها  لتقديم أو إلقاء عرض أمام مجموعة من الناس، سواء في إطار رسمي أو غير رسمي.

مجرد التفكير في إلقاء عرض تقديمي، أو إلقاء خطاب أمام مجموعة من الأشخاص يمكنه أن يتسبب في قلق كبير بالنسبة لشخص مبتدئ، وحتى المحترفين قد يشعرون بالتوتر. لكن التخطيط الجيد والممارسة، يمكنهما المساعدة في التخفيف من حدة هذه المخاوف ويمكنانك من تقديم المعلومات بشكل واضح وفعال.

مهارات الكتابة

مهارات التواصل لا تقتصر على التفاعل المباشر مع الآخرين وعلى الكلام فقط.

القدرة على الكتابة بشكل واضح وفعال هي مفتاح التواصل، هذه المهارات لا ينبغي أن تقتصر فقط على الصحفيين والمؤلفين المحترفين.

التواصل الكتابي الرديء يمكنه أن يكون محبطا للقارئ ومضراً بشكل جدي بالكاتب أو المؤلف (حتما لن ترغب في شراء كتاب مليئ بالأخطاء الإملائية!).

المهارات الشخصية

المهارات الذاتية هي المهارات التي نستخدمها للحفاظ على صحة الجسم والعقل، هذه المهارات يمكنها تحسين التواصل مع الآخرين.

يمكن لتطوير المهارات الذاتية المساعدة في عملية التواصل. على سبيل المثال بناء الثقة في النفس و تقدير الذات يمكنهما مساعدتك على الشعور بشكل إيجابي أكثر حيال نفسك و قدراتك، بما في ذلك قدرتك على التواصل.

انطلاقا من وجود فهم أعمق لديك لنفسك و امتلاكك نظرة أكثر إيجابية عن الحياة، فمن المرجح أنك شخصية جذابة و كاريزمية – السمة التي يمكنها المساعدة بشكل كبير في عملية التواصل.

يبقى التواصل عملية معقدة، نظراً لوجود العديد من الأشياء والمهارات التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

نحن هنا لمساعدك-لدينا العديد من المقالات بمحتوى جد غني ستساعدك إن شاء الله بشكل كبير في فهم عملية التواصل وتطوير مهاراتك. اقرأ المزيد عن مهارات التواصل.

شارك الموضوع

مناقشات

تعليقات